فوائد البروبيوتيك للرجال لا حصر لها، حيث تساهم البكتيريا النافعة في تعزيز صحة الجسم ومهاجمة البكتيريا الضارة.. مما يجعل الأطباء يوصون بضرورة إدراج الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك ضمن النظام الغذائي، ولكن هل له علاقة بصحة الرجال؟ هذا ما يجيب عليه موقع مكملات.

فوائد البروبيوتيك للرجال

كثيرًا ما نسمع عن البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة التي تعمل على تخليص الأمعاء من أغلب الأمراض، ودورها الكبير في مهاجمة البكتيريا الضارة، وتكمُن الإجابة على سؤال فوائد البروبيوتيك للرجال في:

1- تعزيز الصحة الجنسية

هناك سلالات مُعينة من البروبيوتيك قادرة على علاج حالات الفتور الجنسي الذي يُعاني منه أغلب الرجال، والذي يقوم بدوره في تقليل قدرتهم الإنجابية، وذلك من خلال قدرته على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، ويمكن القول إن تناوله على شكل مُكملات أو أطعمة قادر على تحسين القدرة الجنسية.

أغلب من يُعانون من أمراض الذكورة ينصحهم الطبيب بأخذ مُكملات البروبيوتيك بصورة مستمرة وجرعات منتظمة وفقًا لحالتهم الصحية، علاوةً على ذلك هو الخيار الأمثل لكل من يريد الإنجاب ولكن يُعاني من مشكلة الضعف الجنسي الناتجة عن قلة عدد الحيوانات المنوية أو غيره.

اقرأ أيضًا: كم مدة استخدام البروبيوتيك

2- تقليل التهابات البروستاتا

على جميع الرجال الاهتمام بالبروستاتا بشكل كبير جدًا، فهي من أكثر الأشياء المُعرضة للإصابة بالأمراض سواء كانت التهابات أو سرطانات أو غيره، وبالفعل ترتفع عدد الحالات المُصابة بهذه الأمراض كل عام، وخاصةً من يبلغون من العُمر 60 عام فأكثر، والعناية بالبروستاتا يُساهم في الحصول على جسم صحي خالٍ من الأمراض.

وفقًا لتجربة الكثيرين فإن أبرز فوائد البروبيوتيك للرجال تعزيز صحة البروستاتا وحمايتها من خطر الأمراض التي تلحق بها، وبالتالي فمن الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، أو اللجوء إلى الطبيب لمعرفة نوع مُكمل بروبيوتيك مُناسب للحالة الصحية التي يكون عليها الشخص.

3- الصحة النفسية

لا شك أن الصحة النفسية واحدة من العوامل الهامة التي ترفع القدرة الجنسية الرجال، هما بمثابة وجهان لعُملة واحدة، ويساهم البروبيوتيك في تعزيز النشاط العقلي لدى الرجال بشكل كبير جدًا، وأثبتت الدراسات أن هناك حوالي 6 ملايين رجل يعاني من الحالة النفسية السيئة سنويًا.

من المعروف أن المشكلات النفسية قادرة على التأثير على صحة الجسم بشكل كبير، سواء كانت الصحة العقلية، أو الجسدية والتي تلحق بالجهاز الهضمي والأمعاء بشكل خاص، ولكن البكتيريا النافعة تقوم بدورها في تعزيز مستويات هرمون السيروتونين وهو المسؤول الأول عن تعزيز شعور الإنسان بالسعادة.

بالإضافة إلى تزويد الجسم بمستويات من هرمون الكورتيزول والذي يقوم بدوره في تنظيم مستويات الإجهاد البدني الذي يشعر به الرجل نتيجة للعمل الشاق أو غيره، علاوةً على ذلك فإن لها دور هام جدًا في تشجيع الجلوتاثيون، وهو واحد من مضادات الأكسدة التي ترتبط بتقليل تعرض الرجل لنوبات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: افضل وقت لتناول حبوب البروبيوتيك : 4 معلومات عليك معرفتها

4- إدارة الوزن

من المعروف أن مشكلة السِمنة من أكثر المشكلات التي يُعاني منها الرجال وتؤثر على صحتهم الجنسية والجسدية وكذلك النفسية، فهي بمثابة حلقة متصلة إن فسد أي عنصر بها يؤثر على باقي العناصر، ولكن تساهم مكملات البروبيوتيك في حرق الدهون المتراكمة في البطن، وبالتالي الحصول على جسم صحي خالٍ من العيوب.

إدارة الوزن تُعد أفضل فوائد البروبيوتيك للرجال، وهي الخيار الأمثل لكل من يبحث عن وزن مثالي وخاصةً الرياضيين، وأغلب الدراسات أثبتت كفاءته في تحسين صحة الجسم وتخليصه من أغلب الأمراض التي تُسببها السِمنة المُفرطة.

5- تعزيز مناعة الجسم

الرجال هم أكثر الفئات عُرضة للإصابة بالأمراض.. مما يجعل أغلب الأطباء يوصون بضرورة تناول البروبيوتيك لِما يحمله من فوائد في تعزيز صحة الإنسان وحمياتهم من الأمراض المُحتمل الإصابة بها؛ لإنتاج أجسام مضادة من شأنها القضاء على كافة مُسببات الأمراض.

علاوةً على ذلك فإنه يزيد من قدرة الخلايا المناعية وخاصةً الخلايا الليمفاوية وتدعيمها للحد من الإصابة بأي أمراض.

اقرأ أيضًا: 5 افضل انواع حبوب البروبيوتيك

أسباب تأخر مفعول البروبيوتيك

قد لا تظهر فوائد البروبيوتيك للرجال من المرة الأولى لاستخدامه، ويرجع ذلك لبعض الأسباب الضرورية التي تساهم في خفض أو منع استجابة مفعول البكتيريا النافعة في الجسم.

  • الإقدام على تناول مُنتج منخفض من ناحية جودة التخزين أو التصنيع، أو الاعتماد على المكملات غير الصحية.
  • تناول جرعات خاطئة، خاصةً إن كانت أقل من الجرعة التي أوصى بها الطبيب.
  • الاعتماد على تناول الجرعة في موعد خاطئ مثل بعد تناول الطعام مباشرةً أو على معدة فارغة، فمن الضروري الالتزام بالوقت الذي يُحدده الطبيب بالضبط.
  • تخزين مُكمل البروبيوتيك بطريقة خاطئة؛ حيث إن مستويات الرطوبة والحرارة المضطربة تؤثر على جودته بشكل كبير جدًا.
  • الإقدام على تناول نوع خاطئ من البروبيوتيك؛ فيجب أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة وفقًا للحالة الصحية التي يمُر بها الشخص.

تناول الأطعمة أو مُكملات البكتيريا النافعة يجعل جسم الرجل صحيًا، ولكن لا بُد من الابتعاد عن الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى الإضرار بالصحة العامة للجسم.