فوائد حبوب سيستين ب 6 زنك وأضرارها يجب الدراية الكافية بها قبل الإقدام على تناولها، حيث يُعد المُكمل الغذائي الأشهر في الآونة الأخيرة لما له من فوائد تدعم الشعر والبشرة وتحد من إصابتها، لذا يُمكن أن يُبين موقع مُكملات الفوائد والأضرار لحبوب سيستين.

فوائد حبوب سيستين ب 6 زنك

فوائد حبوب سيستين ب 6 زنك وأضرارها

حبوب سيستين ب6 زنك هي مكملات غذائية مختصة في علاج الشعر والأظافر، حيث يُمكن تناول جرعات منتظمة للحصول على فوائد مُتعددة.

  • تحسين صحة الشعر.
  • منع التساقط.
  • الحفاظ على ترطيب الشعر.
  • تحسين الأظافر وشكلها الخارجي.
  • دعم قوة الأظافر والحد من تكسرها.

يجب التنويه إلى أن حبوب سيستين ب6 زنك تحوي المركبات الكيميائية المحفزة للخلايا المسؤولة عن صحة الشعر والأظافر، ولكن يجب الحرص علي عدم الإكثار من تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: أين يوجد الزنك في الأدوية

أضرار حبوب سيستين ب6 زنك

بالرغم من فوائد حبوب سيستين ب6 زنك المتعددة كما تم الإشارة إليها سلفًا، إلا أن لها الأضرار التي تنتج من زيادة مستويات بعض العناصر، التي بدورها تُمنح من خلال الحبوب.

  • الزنك: ينتج عن ارتفاع مستويات (القيء، الإسهال، الغثيان، الصداع، نقص النحاس، التنميل، ضعف الذراعين والساقين).
  • فيتامين أ: ينتاب الإنسان بعض المشكلات الصحية في حال زيادة مستوياته، والتي تضم (الغثيان، الإسهال، الصداع، تهيج واحمرار الجلد، ضبابية الرؤية، ألم المفاصل والعظام).
  • الارجينين: تتمثل مضاعفات زيادة مستوياته في (التهاب مجرى الهواء، الحساسية، الصداع، الغثيان، زيادة أعراض الربو، الانتفاخ).
  • ال-سيستين: عندما ترتفع مستويات عن المُعدل الطبيعي يبدأ الشخص في الشعور ببعض المشكلات، وهي (القيء، الإسهال، الغثيان، صعوبة في التنفس، كثرة اللعاب، طفح جلدي).

الجدير بالذكر أنه بالرغم من وجود الآثار الجانبية لمركبات حبوب سيستين ب6 زنك، إلا أن أغلبها تقع بين قليلة الحدوث أو نادرة الحدوث.

مكونات حبوب سيستين ب6 زنك

أثناء بيان فوائد واضرار حبوب سيستين ب6 زنك يجدر معرفة مكوناتها التي تمنح الجسم كافة الإمدادات التي تعم عليه بالنفع، لاسيما الأظافر والشعر وأيضًا البشرة.

أولًا: ال-سيستين

هو حمض أميني يحتوي على الكبريت، وهو من المركبات الأساسية في الشعر والأظافر، بالإضافة إلى وجوده وموجود بدرجة أقل في الجلد.. كما أنه مُكون أساسي في كيراتين الشعر فيعمل على تسريع انقسام الخلايا المنتجة له، مما يساهم بشكل كبير في حماية الشعر من التساقط والحفاظ أيضًا على متانة الأظافر.

ثانيًا: فيتامين ب6

فيتامين ب6 هو المحرك الرئيسي لعمل ال-سيستين، فهو المساعد علي دمجه مع الكيراتين مما يجعل تأثيره قائم وواضح، بالإضافة إلى تناقصه الذي يُضعف الشعر والجسم.

ثالثًا: الأرجينين

الأرجينين هو عبارة عن حمض أميني يتواجد بكثرة في بصيلات الشعر النشطة المنتجة لخصلات الشعر لا البصيلات المتضررة، وهو من المركبات الداعمة لعمل (ال-سيستين) فهو المكمل لتأثيره.

رابعًا: الزنك

يتعاظم تأثير الزنك في وجود فيتامين ب6 كما أنه يلعب دورًا هامًا في إنتاج الكيراتين، فهو المركب الذي يحافظ علي جودة الخلية وأنسجتها ويحميها من الالتهابات والتعرض للأكسدة؛ مما يطيل عمرها وزيادة كفاءتها.

لضمان عدم تثبيط إحدى مهام المركبات المكونة لحبوب سيستين ب6 زنك يجب عدم استخدامها مع منتجات تحتوي على النتروجليسرين.. وذلك للاستفادة بالقدر الأكبر من تأثيرها.

اقرأ أيضًا: هل حبوب الزنك للشعر تسمن وتزيد الوزن

طريقة استخدام حبوب سيستين ب6 زنك

توجد آليتين لتناول حبوب سيستين ب6 زنك، حيث يُمكن اتباع الأكثر تناسبًا لاسيما الموصوفة من قِبل الطبيب.

  • تناول الحبوب عن طريق الفم: الجرعة من حبوب سيستين ب6 زنك هي قرصين يوميًا على مدار ثلاثة أشهر، لكن في حال النسيان لا يجب مضاعفة الجرعة التالية لتعويض ما نسي.
  • مع شامبو وغسول غني بالسيستين: يمكن تحويل الجرعة اليومية وهي قرصين إلى مسحوق ووضعه مع الشامبو المناسب لطبيعة الشعر؛ تساهم تلك الطريقة في حدوث تأثير أفضل.

اقرأ أيضًا: زيادة الزنك في الجسم

الآثار الجانبية لحبوب سيستين ب 6 زنك

دارت حول هذه الحبوب بعض الأبحاث للوصول إلى آثاره الجانبية، ولكن لم يُذكر أي أعراض ضارة مؤكدة، لكن هُناك بعض التحذيرات.

  • عدم تضارب الدواء مع أي بروتوكول علاجي تتبعه الأمهات أثناء الحمل والرضاعة.
  • التأكد من عدم حساسية الجسم من أي من العناصر المكون لسيستين ب6 زنك.
  • بالإضافة إلى وجوب حفظه في درجة حرارة أقل من 25 مع مراعاة عدم تجميدها.

بالرغم من عدم وجود تداخلات دوائية لحبوب سيستين ب6 زنك، إلا أنه يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله بصفة مستمرة.