فوائد سبيرولينا للمعدة تعزز الجسم وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ذلك أنها عبارة عن طحالب خضراء مائلة للزرقة، تتواجد في البحيرات القلوية توفر العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما يلجأ إليها الكثير من أجل تطهير الجسم وتخلصه من السموم، وتتعرف فوائدها والعناصر الغذائية بها عبر موقع مكملات.

فوائد سبيرولينا للمعدة

أثبت العديد من الدراسات أن السبيرولينا من أفضل العناصر الغذائية التي تفيد الجسم لاسيما الأمعاء؛ لاشتمالها على العديد من المغذيات التي تدعم الجسم وتعززه من أجل الحصول على جسم صحي، وتتعدد فوائد السبيرولينا للمعدة ونذكر منها:

1- تحسين أداء الخلايا

التي يشملها جهاز المناعة، مثل الخلايا التائية والبائية والخلايا الطبيعية المناعية.

2- تحسين الهضم

لاحتوائها على مقدار متوازن من العناصر الغذائية الثلاثة وهي الدهون والبروتين والكربوهيدرات، كما تشتمل على الألياف الغذائية الطبيعية والتي تعد الداعم الأساسي لحركات الأمعاء والهضم بشكل صحي.

كما تشتمل على الأحماض الأمينية التي تسهل عملية الهضم من خلال الإنزيمات الهاضمة التي توفرها.

3- نمو الأطفال

تساعد على نمو الأطفال بشكل كبير؛ لاحتوائها على المغذيات العديدة والمتنوعة، كما تساعد في بناء التركيز، وتعزز النمو العضلي، ونمو الأنسجة.

4- مضاد للالتهابات

لاحتوائها على مادة الفيكوسيانين التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، كما أنها مقاوم جيد للفيروسات، ومحارب للالتهابات المعوية، من خلال الخلايا المناعية التي يشملها، ومن ثم يقوم بتعزيز الهضم.

5- محسن رائع لمستويات الطاقة

تعد تلك الفائدة من أهم فوائد سبيرولينا للمعدة، حيث يحتوي 1جرام منها على 4 من السعرات الحرارية، كما تعزز الطاقة بشكل جيد؛ لاحتوائها على عدد كبير من البروتينات.

بينما تحتوي الحصة الواحدة من السبيرولينا على 20 سعرة حرارية فقط مما يجعلها تتناسب مع أي مدخول يومي.

6- مصدر كبير لمضادات الأكسدة

لاحتوائها على مادة كاروتينويد والتي تعد أقوى مضاد للأكسدة، والذي يحتاجه الجسم من أجل الوقاية من العديد من الأمراض، والحد من الالتهاب.

كما تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تصيب الجسم بالعديد من الأمراض كالإصابة بالسرطانات وأمراض القلب.

7- مصدر رائع للبروتينات

حيث تدعى بـ آلة البروتين الخالية من الدهون؛ لما تحتوي عليه من البروتينات التي يحتاجها الجسم، وتعزز الجسم بالمقدار الكافي الذي يحتاجه، لاسيما النباتيين الذين يفتقرون لبروتينات اللحوم والبيض.

فتعد السبيرولينا بديلًا رائعًا لهم، حيث تحتوي على 60% من البروتينات التي يحتاجها الجسم، واللازمة لتعزيز عمل القلب وتحسين صحة الشعر.

كما تشتمل العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والنحاس والبروتين، وتحتوي على بروتين ب 1، ب 2، ب 3.

8- مصدر لتعزيز بكتيريا الأمعاء الطبيعية

من فوائد سبيرولينا للمعدة أنها تعمل كمضاد للأكسدة، تلك البكتيريا لازمة للتمتع بصحة جيدة، حيث توفر العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على عمل تلك البكتيريا بشكل جيد مثل بكتيريا العصيات اللبنية.

9- خفض مستويات الكوليسترول

لها تأثير كبير الحد من الإصابة بأمراض القلب، فتعمل على خفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، كما تزيد من الكوليسترول الجيد HDL.

علاوةً على ذلك، فالسبيرولينا تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وتعزز غذاء الجسم بشكل جيد.

فبحسب الدراسات التي أُجريت فإن 1 غرام من السبيرولينا يوميًا يعمل على خفض الدهون الثلاثية بنسبة 16.3% كما تعمل على خفض كوليسترول البروتين الدهني بنسبة 10.1%.

10- خفض ضغط الدم

بناءً على الدراسات التي أجريت فقد تبين أن تناول الشخص من1 إلى 8 جم من السبيرولينا يوميًا يعمل على تقليل ضغط الدم بشكل كبير، لاسيما للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سبيرولينا لزيادة الوزن

القيمة الغذائية للسبيرولينا

تحتوي السبيرولينا على العديد من القيم الغذائية والتي يحتاجها الجسم، والتي نبينها استكمالًا لبيان فوائد سبيرولينا للمعدة، حيث تحتوي ملعقة واحدة منها على 7 جرام من السبيرولينا المجففة.

العنصر الغذائي القيمة الغذائية اليومية
البروتين 4 جرام
النحاس 47%
النياسين 6%
الحديد 11%
الثيامين 14%
الريبوفلافين 20%

علاوةً على ذلك فإنها تحتوي على المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم بكميات مناسبة، كما تحتوي ملعقة واحدة منه على أقل من 2 جرام من الكربوهيدرات.

كما تشتمل على كمية صغيرة من الدهون، فتحتوي الملعقة الواحدة على حوالي 1 جرام.

اقرأ أيضًا: فوائد سبيرولينا للرجال

كيفية تناول السبيرولينا

في ضوء الحديث عن فوائد سبيرولينا للمعدة نبين كيفية تناولها، كيف يمكن الحصول عليها، فعلى الرغم من كونها من الطحالب الغذائية والمغذيات اللذيذة إلا أنها نادرًا ما تؤخذ بمفردها، إنما يتم إضافتها مع الأطعمة، حيث أن لها مذاقًا مرًا وملمسًا ناعمًا.

عند إضافتها لبعض الوجبات تعطي مذاقًا جيدًا لاسيما خلطها بالوجبات الحلوة، فيمكن إضافتها مع:

  • العصائر، كالتوت والمانجو والأناناس.
  • الزبادي.

كما يمكن إضافتها مع السلطات الخضراء مثل اللفت، أو إضافتها مع الأطعمة الدهنية كالأفوكادو وبذور الشيا وتناوله كمكمل غذائي رائع.

علاوةً على ذلك فإن السبيرولينا يتوفر بكثرة في متاجر الأطعمة الصحية، كما يمكن تناول الجرعات الدوائية على شكل حبوب والحصول على الحصة اليومية اللازمة من مسحوق السبيرولينا.

تحتوي السبيرولينا على العديد من العناصر الغذائية، الأمر الذي يجعلها تتفوق على اللحوم والبيض كمصادر لإنتاج البروتين، مما ينصح بها الكثير من أطباء التغذية.