كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ ومتى يجب وقفه للحامل؟ فكلاهما من المعادن الغذائية المميزة التي تٌشارك في شتى العمليات الحيوية وتعمل على تعزيزها، لكن يُشاع أن هُناك تعارض بين المعدنين، وذلك ما يوضحه موقع مُكملات مُفصلًا.

كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة

أثبتت الدراسات أن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد داخل الجسم، بينما نفت الدراسات تلك النظرية، فلا وجود لأي تعارض بين مستويات الكالسيوم والحديد، لكن يجب إدراك كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟

الجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات أثبتت على المدى القصير تداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، فهو يرتبط شكل مباشر مع الحديد مما يجعل الجسم يعاني بعض الصعوبة من امتصاص النسبة الكاملة للحديد.

إذا عاد الأمر إلى النظام الغذائي المتوازن فيُفضل تناول الكالسيوم والحديد معًا، ولكن في حال الرغبة في زيادة نسبة امتصاص الحديد في الجسم فننصح بتناول الكالسيوم بعد ساعتين من تناول الوجبة المشبعة بالحديد بدلًا من تناول الكالسيوم والحديد في وقت واحد، وتكون هذه المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة.

فمثلا يمكنك تناول وجبة غنية بالحديد وبعد مرور ساعتين تقريبًا يتسنى تناول كوب كبير من الحليب، بهذه الطريقة سيكون الجسم قد تمكن من امتصاص أكبر قدر من الحديد، ثم تعزيز مستويات الكالسيوم بعد تناول كوب الحليب.

اقرأ أيضًا: الحديد للاطفال: فوائد، أضرار، أفضل أنواع، جرعة، طريقة إعطاء

متى توقف الحامل حبوب الكالسيوم والحديد

من المعادن الأساسية في فترة الحمل هي الحديد، حيث إنه يشارك في تكوين الجنين وبناء جسمه لاسيما في الثلاثة أشهر الأخيرة، لذا تكون المرأة في حاجة لمستويات مرتفعة من الحديد.

علاوةً على أن الكالسيوم يعمل على بناء عظام الجنين بالكامل، لذا لا بُد من تناول المُكملات الغنية به إلى انتهاء الحمل، لكن بعد الولادة إن كان مستويات الهيموجلوبين لديها منخفضة فعليها أن تستمر في تناول مكمل الحديد لمدة 4 أسابيع كاملة أخرى.

أما حبوب الكالسيوم فيجب أن تداوم عليها خلال فترة الرضاعة كلها، لاسيما إن كانت الأم أقل من 18 عام.

فوائد الحديد

يعتبر الحديد من أهم المعادن الضرورية بشكل كبير لصحة الجسم، لأن الحديد يدخل في تكون الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء المسؤولة بدورها عن نقل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم.

بالإضافة إلى أنه يدخل بصورة كبيرة في تكوين الجنين في فترة الحمل ويحافظ على النمو السليم للأطفال، حيث يجب دعم الجسم بمستويات مرتفعة من الحديد لتلافي نقص مستوياته.

100 جرام من نسبة الحديد
اللحوم ما يقارب2.6 مل جرام
الكبدة البقري ما يقارب 600 مل جرام
الفاصوليا البيضاء ما يقارب 7.9 مل جرام
المحار ما يقارب 29 مل جرام
السبانخ ما يقارب 3.5 مل جرام

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب حديد لا تسبب إمساك

فوائد الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية لسلامة وصحة العظام، فيدخل الكالسيوم بشكل مباشر في تكوين العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه يدعم القلب ويحافظ على سلامته وسلامة الشرايين من التعرض للمشكلات الصحية.

حيث يعمل على الوقاية من أمراض القلب والارتجاف البطيني؛ لذلك نقص الكالسيوم في الجسم قد يسبب الكثير من المشاكل، وذلك سبب تناول مكملات الكالسيوم التي تدعم مستوياته مُضافة إلى الأطعمة الغنية به.

  • منتجات الألبان (الحليب، والجبن بجميع أنواعه، والزبادي)
  • الخضروات الورقية (الكرنب، والبروكلي)
  • الأسماك (السردين، والسالمون)
  • منتجات الصويا والحبوب الكاملة

اقرأ أيضًا: اوستيوكير كالسيوم مغنيسيوم فيتامين د3 زنك

أطعمة تحتوي على الحديد والكالسيوم معًا

استكمالًا لإجابة سؤال كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة؟ يُمكن بيان الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة خاصةً الكالسيوم والحديد، والتي يُمكنها أن تعوض تناقص مستوياتهم في الجسم دون الحاجة إلى المُكملات الغذائية.

  • الأسماك: مثل التونة والسردين.
  • اللحوم: خاصةً اللحوم الحمراء.
  • الفول والعدس: تعتبر جميع البقوليات من العناصر الأساسية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم معًا.
  • المكسرات والبذور والحبوب الكاملة: خاصةً بذور اليقطين والجوز واللوز يحتويا على كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد معًا.
  • الخضار: الورقيات الخضراء والخضروات الصليبية مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي، من الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من الحديد والكالسيوم.
  • الفواكه: لاسيما المجففة منها مثل الزبيب والخوخ والمشمش غنية بالحديد، والبرتقال والتوت والعنب الأسود غني بالكالسيوم، فيمكنك الخلط بينهم للاستفادة بكلا منهم.

يجب الانتباه بمخزون المعادن داخل جسدك بالتحليل الدوري، والحرص على تناول نظام غذائي متوازن سيحمل جميع العناصر الغذائية لدعم هذه المستويات والتمتع بصحة جيدة.