هل حبوب الزنك للشعر تسمن وتزيد الوزن؟ وما آثار مُكملات الزنك؟ نظرًا لأن الزنك هو المسؤول الرئيسي عن نمو أنسجة الشعر وإصلاحها، فما إن تتعرض المرأة إلى مشاكل الشعر؛ تلجأ إلى تناول النسبة اللازمة من الزنك لتعويض النقص، ولكن هل تناوله يُحدِث مُشكلة أخرى كزيادة الوزن؟ هذا ما يُقدمه موقع مُكملات.

هل حبوب الزنك للشعر تسمن وتزيد الوزن؟

إن المشاكل الشائعة للشعر من هيشان وضعف نموه وغيرها، يأتي السبب الرئيسي فيها نقص الزنك؛ لأنه العُنصر الرئيسي في مدّ الشعر بالفائدة الكافية للحفاظ عليه صحي خالي من المشاكل.

لذا عند استشارة الطبيب، وبعد التأكد من الفحوصات يلجأ إلى وصف حبوب الزنك للشعر، وعلى الرغم أنه يمنحه الفوائد الكافية، فتحصل المريضة على الشعر اللامع الصحي، إلا أن البعض يزعمون أنه يزيد الوزن، فهل هذا صحيح؟

أُجريت الكثير من الأبحاث والدراسات، إلا أن الأطباء لم يتوصلوا إلى تأكيد زيادة الزنك للوزن، فلم يتواجد ما يُثبت صحة الادعاء، أو نفيُه.

اقرأ أيضًا: زيادة الزنك في الجسم

الآثار الجانبية لحبوب الزنك للشعر

إذا زاد الشيء عن حدُه انقلب ضدُه، فلا تُسبب حبوب الزنك للشعر زيادة الوزن فحسب، بل إن الحصول على جُرعة زائدة بشكل عام عِدة مرات يُظهِر آثارًا جانبية.

  • تساقط الشعر؛ لأن زيادة نسبته يتسبب في منع امتصاص المعادن والفيتامينات الهامة الأخرى.
  • الصُداع والرغبة في التقيؤ، والغثيان المُستمر.
  • تلف الكلى، والمعدة، والشعور بالألم بصفة مُستمرة.
  • زيادة خطر الإصابة بفقر الدم.
  • فقدان الشهية، والإصابة بالإسهال، والإرهاق للجسم كاملًا.
  • الضعف الجنسي للرجال، والإصابة بطفح جلدي.
  • الحُمى، والقشعريرة، والسعال في بعض الأحيان.

الجرعة اليومية من حبوب الزنك للشعر

عادةً ما يُحدد الطبيب الجرعة اللازمة يوميًا من العنصر الناقص في الجسم، لاسيما الزنك؛ لِما يتسبب في أضرار وخيمة لا بُد من أن يتداركها.. فتأتي الجُرعة اليومية بشكل عام لإصلاح مشاكل الشعر من حبوب الزنك على النحو التالي:

السن الأنثى الذكر الحمل الرضاعة
6 شهور 2 مجم 2 مجم
7-12 شهرًا 3 3
1-4 سنوات 4 4
4-8 سنوات 5 5
9-13 سنة 8 8
14-18 سنة 9 11 12 مجم 13 مجم
+19 سنة 8 11 11 12

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الزنك للتخسيس

الجرعة الفائتة من حبوب الزنك

يتعرض أي إنسان إلى النسيان، لاسيما مع الأدوية العلاجية، فرُبما تفوته جُرعة ويتذكرها بعد عِدة ساعات.

في هذه الحالة لا بُد من تناول الجرعة الفائتة سريعًا، ولكن إذا كاد يقترب موعد الجُرعة التالية يتجاوز عن الفائتة، ولا يتم تعويضها بتناول جُرعة مُضاعفة.

فوائد حبوب الزنك للشعر

إن حبوب الزنك للشعر لا تُسمن وتزيد الوزن كما يدعي الكثير من الأشخاص وفقًا لتجربتهم، فرُبما حدث ذلك نتيجة لاِتباع العادات الصحية الخاطئة، إلا أنه من أكثر العلاجات المُناسبة للتخلص من مشاكل الشعر الشائعة، فحبوب الزنك تعود على الشعر بفائدة كبيرة.

  • زيادة صحة ومرونة الشعر، وتقويته، فيصعب تساقُطه ما إن زادت الجُرعة عن المطلوب.
  • تحسين نمو الشعر، وكثافته.
  • زيادة نعومة الشعر؛ وبالتالي التخلص من الهيشان.
  • علاج مرض الثعلبة، وزيادة كثافة الشعر في مناطق الصلع.
  • تسريع التئام بصيلات الشعر.
  • علاج قشرة الشعر، والبكتيريا المُتراكمة.

جدير بالمعرفة أن تلك الفوائد لم تظهر مع كافة الحالات؛ نظرًا لعدم استشارة الطبيب، رُبما لا تُعاني الحالة من نقص النسبة في الجسم، أو تعارض المُكمل مع دواء آخر يُحدِث مشاكل وخيمة في الجسم لا يُحمد عقباها.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الزنك في الشعر

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك للشعر

بعض من يعانون من نقص الزنك حاولوا تناول الحبوب لتعوضُه صباحًا على معدة فارغة، ولكنه بنسبة كبيرة يُصيبهم بالغثيان، وآلام في المعدة، وفقدان الشهية.

لذا نصح الأطباء بعدم تناوله على معدة فارغة، فلا بُد من تناول شيء بسيط معه ليُصبح أسهل على المعدة.

أشاروا إلى أن أفضل وقت لتناول الحبوب قبل الطعام بساعة، أو بعد تناول الطعام بساعتين ليُصبح الجسم أكثر قدرة على امتصاصُه، ولكن إن تسببت في مشاكل في الجهاز الهضمي، يُمكن تناولها مع الوجبة بالماء، أو العصائر.

يجب الحصول على مُكمل النحاس، بعد استشارة الطبيب لذلك؛ لأن تناول عنصر دون الآخر يؤثر على نسبة الآخر في الجسم، مُحدثًا مشاكل عِدة، على أن يتناول وفقًا للجرعة المُحددة من الطبيب.

إن مُكملات الزنك تُعالج مشاكل كثيرة، لاسيما الشعر الأكثر أهمية للنساء، فعنصر الزنك في الجسم مسؤول على صحة الشعر.. ما إن حدث اضطراب في النسبة تضطرب الصحة العامة للشعر.